العمليّات على الأرقام:
إن لم يكن هناك عمليات رياضية مُختلفة على مُتغيرات الأرقام فلن تكون لها أهمية ؛ لذلك توفر لك vb.net مجموعة من المعاملات التى يُمكنك منها تنفيذ عمليات رياضية على المتغيرات التى تحتوى على الأرقام أو حتى على الأرقام مباشرة بدون وضعها فى متغيرات والتى يوضحها لك الجدول التالى:
+ | علامة الجمع. |
- | علامة الطرح. |
* | علامة الضرب. |
/ | علامة القسمة.. ويمكن أن يكون الناتج عددا صحيحا أو به أرقام عشريّة.. فمثلا: X = 7 / 2 ستعطي الناتج 3.5. |
\ | علامة القسمة أيضا، ولكنّ الناتج هو العدد الصحيح فقط.. فمثلا: X = 7 \ 2 ستعطي الناتج 3. ويمكن أداء نفس العمليّة باستخدام الدالة Int، لو شئت ألا ترتبك بين علامتي القسمة المتشابهتين، وذلك كالتالي: X = Int (7/2) |
Mod | إحدى علامات القسمة أيضا، ولكنّها تعطي الباقي من القسمة فحسب.. فمثلا: X = 7 Mod 2 سيعطي الناتج 1، الذي هو عبارة عن باقي القسمة. |
^ | الأسّ.. فمثلا 2 × 2 × 2 تُكتب رياضيّا بالصيغة 2 3، وتكتب في البرمجة كالتالي: 2 ^ 3 ولو أردت أن تعبّر عن الجذر التكعيبيّ مثلا، فارفع العدد للأسّ (1 ÷ 3) كالتالي: 2 ^ (1/3) |
هل تتذكر عندما كُنت بالمدرسة .. أو حتى وأنت الآن فى المدرسة ، فى مادة الرياضيات ستجد درس "ترتيب العمليات الرياضية" يجب أن تراعيه لكى يظهر ناتج العملية الرياضية بشكل سليم ، فعلى سبيل المثال:
هذه العملية:
x/n – (j + k)
هنا سوف يقوم البرنامج بحساب هذه العملية هكذا
1- حساب قيمة جمع المتغيرين الرقميين j+k ؛ لأنه بين قوسين.
2- طبعًا حسب ترتيب العمليات الرياضية البرنامج يقوم بحساب قسمة المتغيرين الرقميين x/n
3- ثم بعد ذلك يقوم بطرح ناتج j+k من ناتج قسمة x/n
فلنفترض مثلاً أننا سوف نقوم بعمل المثال التالى:
10+20/2
فإذا قُمنا بجمع 10 + 20 = 30 ثم نقوم بعملية القسمة 30 / 2 = 15 ، وهذا حل خاطئ ، وسوف يخرج لك البرنامج حل آخر ألا وهو 20.
كيف؟؟
ترتيب العمليات الرياضية فإن الأولوية فى العمليات هى القسمة والضرب ثم الجمع والطرح ، ففى المثال السابق يتم حله كالآتى: 2/20 = 10 ثم 10 + 10 = 20.
فراعى جيدًا عند كتابة العملية الرياضية على ترتيبها الرياضى ؛ لكى تظهر النتيجة بصورة صحيحة.
المتغيرات التى يُمكن استخدامها فى أى إجراء:
هى مُتغيرات يتم تعريفها بداخل الفئة Class ويُمكن أن تستخدمها فى أى إجراء فى برنامجك وتعريفها يكون بإستخدام الكلمة Public.
مثال:
Public number As integer = 10
القيم للقراءة فقط:
المُتغيرات التى تُدخل للقراءة فقط ، ولا تُدرج لها قيمة ، وتعرّف داخل الفئة Class.
Public ReadOnly name As DataType
حيث يتم تغيير كلمة Dim إلى Public ويتم إضافة ReadOnly أىّ للقراءة فقط.
التطبيق
والآن سنقوم بالتطبيق العملى على المُتغيرات.
سنقوم بعمل برنامج بسيط به أداتان textbox وأداة Button.
وظيفته هى أنه عندما يُدخل المُستخدم رقم صحيح integer بداخل textbox1 و textbox2 ستظهر رسالة للمستخدم تخبره بناتج عملية جمع الرقم الذى أدخله فى textbox1 و textbox2 .
إفتح فيجوال بيسك دوت نت ، أعمل مشروع جديد ، قم برمى أداتان textbox وقم برمى أداة Button عليها.
قم بالضغط ضغطًا مزدوجًا على الأداة Button وتأكد من أنه تم إختيار الإجراء Click .
والآن بداخل هذا الإجراء سنقوم بحجز متغيرين للنصوص textbox1 و textbox2 ولعمل ذلك سنستخدم خاصية text للأدوات Textbox1 و Textbox2
هكذا:
Private Sub Button1_Click(ByVal sender As System.Object, ByVal e As System.EventArgs) Handles Button1.Click
Dim number1 As Integer = TextBox1.Text
Dim number2 As Integer = TextBox2.Text
MsgBox(number1 + number2)
End Sub
ولكى نضيف نص فى msgbox يكون الكود كالتالى:
Private Sub Button1_Click(ByVal sender As System.Object, ByVal e As System.EventArgs) Handles Button1.Click
Dim number1 As Integer = TextBox1.Text
Dim number2 As Integer = TextBox2.Text
MsgBox( “الناتج هو” & number1 + number2)
End Sub
قُمنا بإضافة المُعامل & لإضافة النصوص إلى بعضها.
قم بتشغيل البرنامج عن طريق F1 ثم قم بإدخال عدد صحيح إلى خانة textbox1 ثم رقم صحيح إلى textbox2 ثم اضغط على الزر Button2 وجرب النتيجة.
لا تعليقات على : "المُتغيرات الجزء الخامس"
إرسال تعليق