نظام المعلومات
- هو أى نظام يجمع بين التكنولوجيا ممثلة فى الكمبيوتر وبين الأفراد ويسمح لأى مؤسسة تجميع وتخزين البيانات ثم استخلاص معلومات من هذه البيانات.
يجب أن نتفق أولاً أن الكمبيوتر عبارة عن آلة ليس ذكيًا بالمرة. إنما هو آلة تقوم بنتفيذ أوامر ، وقبل أن ينفذها يفهمها أولاً بلغة الآلة ألا وهى 1 و 0 فقط. والبايت Byte يمثل 8 أرقام مكونة من 0 و 1 فقط ، وكل رقم يُمثل واحد بت.
فمثلاً تمثل الأرقام التالية 1 بايت من حجم ذاكرة الكمبيوتر:
00010011
وستفهم كل ذلك فى المواضيع القادمة.
لغات البرمجة نوعان:
1- متدنية المستوى
2- عالية المستوى
أولاً متدنية المستوى التى قمت بذكرها آنفًا وهى 0 و 1 ، نعم ، صدق أو لا تُصدق أنك يمكنك البرمجة بلغة الآلة ، لكن يصعب عليك البرمجة بلغة الآلة ، وإحتمالات الخطأ عالية جدًا ، حتى أميّز المُحترفين يصعب عليهم البرمجة بلغة الآلة ؛ لذلك يتجه جميع المُتعلمين إلى تعلم اللغات العالية المُستوى.
ثانيًا عالية المُستوى وهى التى تكون قريبة من لغة البشر تستخدم كلمات اللغة الإنجليزية ، لكن لكل لغة قواعدها ، وتتشابه معظم لغات البرمجة فى أساسيات كثيرة ؛ لذلك عند تعلم لغة واحدة يسهل عليك فى مدة زمنية صغير تعلم أخرى. وتعمل البرامج بلغة vb.net كالتالى:
1- برمجة الكود بـ VB.net
2- ترجمتها إلى لغة محايدة تسمى CIL
3- يتم تحويلها إلى ما يسمى بـ CLR
4- تقوم CLR بتحوsيل الكود إلى لغة الآلة (0,1)
والرسم التالى يوضح ذلك بالإضافة إلى توضيح لغة شقيقة للفيجوال بيسك دوت نت وهى C# وهى نفس العملية.
ولغة VB.net تتميز عن باقى لغات البرمجة فى التالى:
- لغات البرمجة تعتمد على شيئين هما المُفسر أو المترجم.
وهما المسئولان عن ترجمة الأكواد إلى لغة الآلة لكى يفهمها الكمبيوتر ويقوم بتنفيذها.
المُفسر: له ميزة وله عيب.
الميزة: يحدد مكان الخطأ بالكود إذا كان به خطأ.
العيب: يقوم بعملية الترجمة بصورة بطيئة.
أما المُترجم: له ميزة أيضًا وله عيب.
الميزة: يقوم بعملية الترجمة بصورة سريعة.
العيب: لا يحدد مكان وجود الخطأ بالكود إذا كان يوجد خطأ ؛ لذلك يضطر المبرمج أن يُعيد نظره إلى الأكواد من أولها إلى آخرها حتى يجد الخطأ بنفسه وهذه من أصعب ما قد يواجه المبرمج.
وقد جمعت فيجوال بيسك دوت نت مزايا المُفسر و مزايا المُترجم ؛ وذلك لتسهل على المبرمج ؛ فتكون الترجمة سريعة (ميزة المُترجم) ، ويحدد مكان وجود الخطأ بالكود إذا كان يوجد خطأ (ميزة المُفسر).
تنبيه: قد لا يوجد بالبرنامج خطأ برمجى فى الكود ، ولكن يُمكن أن يتعطل تشغيل البرنامج الذى تبرمجه وهذا يكون نتيجة خطأ خوارزمى ، وسنتعرف عليه فى الفصول القادمة بالتفصيل ، كما يجب التنويه على أن الخطأ الخوارزمى ليس نتيجة خطأ فى قواعد الكتابة أو قواعد اللغة ؛ إنما هو خطأ منطقى نتيجة ترتيب أكواد وعمليات ووظائف البرنامج ، وحله يمكن فى تفكير المبرمج بنفسه وإيجاد حلول منطقية له ، ولذلك يحتاج المبرمج إلى المحاولة ، كما أنوّه أنه ليس من الضرورى أن تكون مُلمًا بالعمليات الرياضية ؛ لأن البعض يعتقد أن المبرمج يحتاج إلى عقل ذرى خارق للتعامل مع الأرقام والعمليات الرياضية ، ولكن الموضوع فى غاية السهولة وسترى ذلك –بإذن الله-.
لا تعليقات على : "مقدمة للبرمجة باستخدام فيجوال بيسك دوت نت"
إرسال تعليق